Shalat Tasbih dan Kesahihannya Dalam Fikih

1 min read

Shalat Tasbih dan Kesahihannya Dalam Fikih

Bismillahi rahmanir rahim

Pertanyaan :

Ketika shalat malam bersama, misalnya mencari malam Lailatul Qadar di bulan Ramadlan, imam masjid mengajak salat Tasbih berjamaah. Apakan shalat Tasbih memiliki dasar ? Jamaah Mushall Da’watul Anshor, Sby

Jawaban :

Benar, bahwa shalat Tasbih yang sering dilakukan sebagai salat sunah di malam hari berdasarkan sebuah hadis, dimana Rasulullah mengajarkan salat tersebut kepada pamannya Abbas bin Abdul Muthallib :

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيُّ حَدَّثَنَا مُوْسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيْزِ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلّى الله عليه وسلّم قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَلِّبِ《 يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ أَلَا أُعْطِيْكَ أَلَا أَمْنَحُكَ أَلَا أَحْبُوكَ أَلَا أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالِِ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَاللهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَدِيْمَهُ وَحَدِيْثَهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ صَغِيْرَهُ وَكَبِيْرَهُ سِرَّهُ وَعَلَا نِيَتَهُ عَشْرَ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّىَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُوْرَةً فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ لِله وَلَآ إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُوْلُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوْعِ فَتَقُوْلُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَهْوِى سَاجِدًا فَتَقُوْلُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُوْدِ فَتَقُوْلُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُوْلُهَا عَشْرًا ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُوْلُهَا عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُوْنَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ إِنِ اسْتَطَعْتُ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَل فَإِنْ لَمْ تَفْعَل فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَل فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَل فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً فَإِنْ لَمْ تَفْعَل فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً (أخرجه أبو داود(٢ / ٢٩، رقم ١٢٩٧)، وابن ماجه (١/ ٤٤٣، رقم ١٣٨٧)، وابن خزيمه(٢/ ٢٢٣، رقم ١٢١٦)، والطبراني(١١/ ٢٤٣، رقم ١١٦٢٢)، والحكم(١/ ٤٦٣، رقم ١١٩٢)، والبيهقي(٣/ ٥١، رقم ٤٦٩٥)

Hadis tentang Shalat Tasbih diriwayatkan oleh Abu Dawud No 1297, Ibnu Majah No 1387, Ibnu Khuzaimah No 1216, Thabrani No 11622, al-Hakim No 1192 dan al-Baihaqi No 4690).

Terkait dengan tuduhan bahwa hadis tentang shalat Tasbih adalah hadis palsu, maka dibantah oleh banyak ulama ahli hadis. Al-Hafidz Ibnu Hajar berkata :

قَالَ الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ حَجَرٍ فِي كِتَابِ الخِصَالِ الْمُكَفِّرَةِ لِلذُّنُوْبِ الْمُقَدَّمَةِ وَالْمُؤَخَّرَةِ أَسَاءَ اِبْنُ الْجَوْزِيّ بِذِكْرِ هَذَا الْحَدِيْثِ فِي الْمَوْضُوْ عَاتٍ. وَقَوْلُهُ إِنَّ مُوْسَى بْنَ عَبْدِ الْعَزِيْزِ مَجْهُوْلٌ لَمْ يُصِبْ فِيهِ فَإِنَّ ابْنَ مَعِيْنٍ وَالنَّسَائِيَّ وَثَّقَاهُ (عون المعبود – ج ٣/ ص ٢٤٧)

“Ibnu Jauzi telah berbuat keburukan dengan menilai hadis shalat Tasbih ini sebagai hadis palsu”. Alasan yang dikemukakan oleh Ibnu Jauzi karena ada perawi bernama Musa bin Abdul Aziz yang dituduh majhul (tidak diketahui). Al-Hafidz Ibnu Hajar berkata: “Musa bin Abdul Aziz tersebut dinilai oleh Ibnu Ma’in dan an-Nasai sebagai perawi terpercaya”.

Bahkan al-Bukhari mencantumkannya dalam kitabnya “al-Qira’ah Khalfa al-Imam”. Imam Muslim berkata: “Tidak ada riwayat tentang shalat Tasbih yang lebih baik daripada riwayat tersebut”. Az-Zarkasyi berkata :

غَلَطَ اِبْنُ الْجَوْزِيّ بِلَا شَكٍّ فِي جَعْلِهِ مِنَ الْمَوْضُوْعَاتِ؛ لِأَنَّهُ رَوَاهُ مِنْ ثَلَاثَةِ طُرُقٍ أَحَدُهَا : حَدِيْثُ ابن عَبَّاسٍ وَهُوَ صَحِيْحٌ وَلَيْسَ بِضَعِيْفٍ فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُوْنَ مَوْضُوْعًا وَغَايَةُ مَا عَلَّلَهُ بِمُوْسَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيْزِ فَقَالَ مَجْهُوْلٌ وَلَيسَ كَذَلِكَ، فَقَدْ رَوَىِ عَنْهُ بِشْرُ بْنِ الْحَكَمِ وَابْنُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَإِسْحَاقُ بْنِ أَبِي إِسْرَائِيْلَ وَزَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيّ وَغَيْرُهُمْ. وَقَالَ فِيْهِ ابْنُ مَعِيْنٍ وَالنَّسَائِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَلَوْ ثَبَتَتْ جَهَالَتُهُ لَمْ يَلْزَمُ أَنْ يَكُوْنَ الْحَدِيْثُ مَوْضُوْعًا، مَا لَمْ يَكُنْ فِي إِسْنَادِهِ مَنْ يُتَّهَمُ بِالْوَضْعِ. وَالطَّرِيْقَانِ الْآخَرَانِ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا ضَعِيْفٌ وَلَا يَلْزَمُ مِنْ ضَعْفِهِمَ أَنْ يَكُوْنَ حَدِيْثُهُمَا مَوْضُوْعًا اِنْتَهَى(عون المعبود – ج ٣/ ص ٢٤٧)

“Tidak diragukan lagi kesalahan Ibnu Jauzi yang menilai hadis ini sebagai hadis palsu. Sebab hadis tersebut memiliki 3 jalur. Jalur pertama adalah dari Ibnu Abbas, ini adalah sahih bukan dlaif apalagi palsu. Dan 2 jalur riwayat lainnya adalah dlaif, namun bukan hadis palsu” (Aun al-Ma’bud Syarah Sunan Abi Dawud 3/247)

Sementara shalat sunah berjamaah pernah dibahas di rubrik ini, yaitu Ibnu Abbas yang bermakmum salat sunah kepada Rasulullah (HR Bukhari 4/163) dan Anas bermakmum salat sunah kepada Rasulullah Saw (HR Muslim No 1533)

Dengan demikian, amaliyah shalat Tasbih berjamaah sebagai salat sunah mutlak, memiliki landasan dalil yang dibenarkan dalam Islam.

Alhamdulillahi rabbil ‘aalamiin

_______________

Sumber : Buku yang berjudul “Jawaban Amaliyah & Ibadah yang dituduh Bid’ah, sesat, kafir dan syirik”

Penulis : KH. Ma’ruf Khozin

_______________

Ubaidillah Fadhil Rohman

Mengenai Shalat sebagai Wujud Terima Kasih baca di : https://www.mqnaswa.id/shalat-sebagai-wujud-terima-kasih/

Baca juga : https://islam.nu.or.id/post/read/127591/menjauhi-su-uzon-dan-meningkatkan-husnuzon

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *